هل سأرى الله؟؟؟
إب نيوز ١٠ أكتوبر
عفاف البعداني
في هذا اليوم انتهت رحلتي القرائية، مع أديبنا مصطفى محمود في كتابه *رأيت الله* وقبل نوم الصفحة الأخيرة ورجوعها لرفُها السباتي، استيقظت رحلتي أنا أمام الكتاب المفتوح، هي رحلة شعور….. قَفَزَ من حدود علم الكتاب إلى معرفة المزيد عن ماهية الوجود، بذهاب منسق مسترسل بعوالم الروح البديعة، ومقرون برؤية قلبية تفوق نظرة العقل بدرجات فائقة.
وإن عدت للبداية حينما قرأت العنوان *رأيت الله* دبت فيني غبطة لم أقدر على كبحها في المرور العابر، ولو كان مصطفى حيا لأخبرته أن عنوانه، كان كافيا بأن نقول في سجيته الفكرية: بخٍ… بخٍ… لك فيما امتلكت من أبعاد الرؤية، بل استطرقت في ذهني عدة وقفات وأبيت إلا أن أكمله رغم الألفاظ والمعتقدات التي لم تفهمها عقليتي الصغيرة، ولكني تزودت باللب، وهو أني سأرى الله، مادام مصطفى استطاع أن يره، يعني أني سأراه!! ولكن مالذي يملكه “مصطفى” حتى رأى الله؟؟
وماهي السطور المقنعة التي ستنهض و ستجيبني من قارعة الكتاب؟؟؟
في سطوره الأولى: كنت أترقبّ حروفه كباحثة عن قلادة ثمينة في لجج من البحار العميقة،وليس كقارئة تتمعن تصويراته وتشبيهاته البلاغية في دواعي الأدب، لم يكن غرضي التزود بعناقيد بلاغته، بقدر ما يهمني البحث عن كيفية الرؤية.
ومع مرور الوقت، وجدت أني أهيم معه، بحقائق مكوكبة بفضاء معرفي لا حدود له، لقد وضح لنا مصطفى أن رؤية الله ليست بتلك الرؤيةالعينية التي نفيت من حقيقة الوجود ،فرؤية الله هي مقترنة لم بعد الموت ولا خلاف في هذا اليقين على مدى تواتر العصور، وإنما مصطفى رأى الله في الكون والتكوين للمخلوقات الحية، رأها في الزرع المتحرك، والفراشة المحلقة، وراحة الخُلد النائم بباطن الأرض، هو رأى الله في كل حركة، ومع كل صوت، رأى الله ، كما. رأها الصوفيين في مراحل تقربهم إلى الله، فهذا منطلقهم الذي تطابق مع سجية أديبنامصطفى *”كلما كنت قريبا من الله كانت الرؤية أقرب لبصيرتك التي تقطن في القلب المحب”*.
إذًا: ربما إني وصلت لنصف الإجابة حسب مفهومي الذي لازمه الدوار لحين من الوقت، ولاعجب في كل مايحصل لي، لأن الوقوف بين المرئيات والحسيات مجازفة مصيرية لعقل شارد بالصغيرات الصعبة، توصلت وما وصولي مشبع، لكنه يفي بالغرض، فمصطفى يمتلك فكرا غدقا بالتأمل، لديه فيزيائية متعمقة ببواطن الأشياء، بطريقة علمية، تفسرها روحه عبر رحلتها التصورية للأشياء،كالنبات والحيوان، ومنتهيا بوجودية الإنسان الحقة، هذه كانت تهيأته لرؤية الله، إذا ماهي الخطوات؟؟
سنؤجز الخطوات بمصطلح صغير اسمه *”التجاوز”* ليس تجاوز الشارع!!
وليس تجاوز البحر!!
وليس تجاوز ناطحات السحاب!!!
كله هذه المطالب تحققت مع تسارع الحداثة، ولكن التجاوز المقصود هنا: هو أنك تستبدل رغبات نفسك وجسدك، برغبة المعرفة الإلهية، فلا يعد في نظرك شيء يستحق الحياة، تمضي،تعبر، تمشي، تتوقف،تتجاوز مسلم تسليم تاما للمعية الإلهية، لا الفرح يسعدك، ولا البؤس يحزنك، لا القرب يغنيك، ولا البعد يشقيك.
تصبح منهزما وصامتا من الخارج،وربما مثيرا للشفقة لمن هم حولك، بينما داخلك يشهد أحداث تأريخية مصيرية، تتجاوزا بها ملاذات الحياة وتصعد فيما بعد للحضرة السمائية،برؤية لاتتطابق بسعادة الماديات والمرئيات والسمعيات، كل ما تحوزه وأنت تعبر الأشياء، هو أنك مشتاق لرؤية الله، والله أشد فرحا من هذه المقاصد، تتجاوز برؤيتك العقل والمعقول، السمع والمسموع، كيف لا؟!..وهي متوجة بقرب الخالق الذي قال عن نفسه: (( ليس كمثله شيء وهو السميع العليم)).
هو سمو فائق التصور، وصعب المرام… أن تخلع رغبات نفسك ، وترى الله في روحك، وفي كل مايحيط بك، ولا شك أن هذه الرحلة باهضة الثمن وتحتاج لصبر، و لزمن، ولعمر بأكمله، حتى نصل، ونحتمل الفشل والعودة من البداية بأمل وتفاؤل، فالخطوات التجاوزية إن لم تتوج بالوعي، سينتهي العقل بالجنون ، فهناك خيط رفيع في هذه الرحلة بين رؤية الله، والسقوط لرؤية مكان مظلم حالك السواد قابع في خبايا نفسك المنهزمة، وصحيح أني للحظتي، لم أرَ الله كما رأه العباد، ولكني على يقين أني سأراه .
.