(نص + فيديو) المحاضرة الرمضانية الثالثة عشرة للسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي 13 رمضان 1442 هـ
إب نيوز ٢٥ إبريل
لتحميل الملف
أَعُـوْذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَان الرَّجِيْمِ
بِـسْـــمِ اللهِ الرَّحْـمَـنِ الرَّحِـيْـمِ
الحمدُ لله رَبِّ العالمين ، وأَشهَـدُ لا إلهَ إلَّا اللهُ الملكُ الحقُّ المُبين ، وأشهَدُ جيدة سيدَنا مُحَمَّــداً عبدُهُ ورَسُــوْلُه خاتمُ النبيين .
اللّهم صَلِّ على مُحَمَّــدٍ وعلى آلِ مُحَمَّــد ، وبارِكْ على مُحَمَّــدٍ وعلى آلِ مُحَمَّــد.
اللهم اهدنا ، وتقبَّل منا ، إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا ، إنك أنت التواب الرحيم.
أيُّها الإخوة والأخوات
السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛؛
الحديث عن الحديث عن خطورة الشرك بالله “سبحانه وتعالى” في شقيه (الاعتقادي ، والعملي) ، الحديث عما يعتبر من الشرك العملي: وهو الرياء والعياذ بالله.
وحدثت نتحدث ، وثيرات ، تتحول الرياء ، وهكذا تتحول ، ومتبين ، وهكذا.
عند التأمل في القرآن الكريم نجد آيات كثيرة ركزت على موضوع الإخلاص لله “سبحانه وتعالى” في عبادته ، الإخلاص له في الدين ، والإخراج من تلك الآيات المباركة:
يقول الله “سبحانه وتعالى” مخاطبا لنبيه محمد “صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله”: {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين (2) ألا لله الدين الخالص} [الزمر: 2-3]، في هذه الآية المباركة في قوله: {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين } ، يبين الله “سبحانه وتعالى” أنه أنزل القرآن الكريم وفيه تعليماته، وفيه توجيهاته، وفيه شرعه، وهو الذي يتضمن تعاليم هذا الدين، فيقول: {فاعبد الله} . لأنك عبادة الله تتحقق أثناء العمل الكتاب ، والإتباع لهذا الكتاب ، والرسوم المتحركة بهذا الكتاب ، {فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا هنا لَهُ الدِّينَ} ، والإخلاص بجانب الاعتقادي والجانب العملي.
{أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} ، وهذا إعلان عام:{أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ}، فواجبنا جميعاً ، واجب البشر جميعاً: أن يدينوا لله “سبحانه” بإخلاص ، بشكل خالص ، ألَّا يشوبوا دينهم وعبادتهم “سبحانه وتعالى” بأي شائبة من الشرك ، لا على المستوى الاعتقادي ، ولا على المستوى العملي ، وهذا هو الإخلاص لله “سبحانه وتعالى “، فما تعبد الله به من العبادات ، وما تتقرَّب به إلى الله” ، تقدّمه خالصاً لله “سبحانه وتعالى” ، من أجله “جلَّ شأنه” ، تبتغي مرضاته هو ؛ هدفك هو هدفك ، في أمرك معروف ونهيك عن المنكر ، تعمل لأجل الله “سبحانه وتعالى” ، لا تصلح إلى ما تقوم به من هذه الدين ، التي تعمل الصالحة ، التي هي من دين الله “سبحانه وتعالى” ، مثل: المديح ، والثناء من الآخرين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو في نفوس بعضهم ، أو في نفس آخر ، نفس ، منهم ، تعمل دينك وأنت تتقرب به إلى الله “سبحانه وتعالى” ، قد يكون قدَّمه خالصًا ؛ لأنك اتجهت إلى الله ، ولم تتجه إلى غيره.نفس وظيفة معينة ، أو نفسها ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو آخر ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو حتى آخر ، ، هذا قدَّمه خالصًا ؛لأنك اتجهت إلى الله ، ولم تتجه إلى غيره. نفس وظيفة معينة ، أو نفسها ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو آخر ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو معين ، أو حتى آخر ، ، هذا قدَّمه خالصًا ؛ لأنك اتجهت إلى الله ، ولم تتجه إلى غيره.
هل حصلت على سمعة طيِّبة ، وتنتظر ، تحصل على حق الحصول على الأجر والثواب ، في نفس الوقت تبتغي وتحرص وتنتظر ، أمَّا إذا حصل هذا المقصد الآخر من جانبهم ، وتتوجه كهدف أساسي لهذا الهدف ، ويعمل هذا الهدف ، وحتى لو لم يتحقق لك هذا الهدف ؛ ستغضب ، وتستاء ، وسيؤ يجب عليك ذلك عملك في عملك ، في أعمالك ، في جهادك ، في إنفاقك ، في عطائك وإحسانك ، في قولك الحق ، في مواقفك الحق … يكون خالصًا من أجل الله ، وتبتغي كل الخير عنده.
يقول الله “سبحانه وتعالى” معلِّماً لنبيه “صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله” ، وهو تعليمٌ لكل مؤمن: {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ} [الزمر: الآية 11].
يقول “جلَّ شأنه” أيضاً: {هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [غافر: من الآية 65] وهذا خطابٌ للجميع مباشر ، يتوجهُ إلينا جميعًا: {فَادَصُوهُ مُخْلِ ؛ لا إله إلا هو ، فكل ما يعمل من الدين ، ولا رياء ؛ من الشركه العملي.
يقول “جلَّ شأنه”: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [البينة: من الآية 5] ، فلا بدَّ من الإخلاص في العبادة ، في الدين ، في الدعاء عنوانه لله العام ، وعنوانه ، لا بدَّ من الإخلاص “سبحانه ، ولا بدَّ من الإخلاص”. ، هذا جزء أساسيٌ من توحيدك لله “سبحانه وتعالى” ، هو من مصاديق توحيدك “سبحانه وتعالى” على المستوى العملي.
يقول “جلَّ شأنه” وهو يعلَّمنا كيف نتخاطب مع أهل الكتاب: {وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ} [البقرة: من الآية 139] ، الإخلاص الإخلاص في الإخلاص بمعناه العام ، الإخلاص في الدين. والعملي.
فيما يتعلق بالجهاد في سبيل الله ، ويتكرر هذا كثيرًا: {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} ، عند الأمر بالجهاد يأتي بقوله “سبحانه وتعالى”: {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} ، ويتكرر هذا كثيرًا ؛ وذلك بهدف جهادك من أجل الله أولاً ، وليس من أجل هدف آخر ، لا سمعة ، ولا مكانة ، ولا منصب ، ولا مديح ، ولا مكاسب مادية تبتغيها في مقابل ذلك ،{فِي سَبِيلِ اللَّهِ} : من أجله ، الطريقة الأولى ، التي رسمها وحددها في كتابه ، في التصنيع في سبيل الله وفق تعليمات الله ، وملتجئًا إليه ، ومعتمداً عليه ، ومقطع عليه.
قال “سبحانه وتعالى” ، فيما يتعلق بالجهاد: {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ}[الحج: من الآية 78] ، وهذا بشكل ، أبلغ من وبخ: {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} ، يفيد أن جهادنا في سبيل الله إخلاص لله سبحانه وتعالى “، ومن أجله ، وابتغاء مرضاته ، ومحبةً له ، وطاعةً ، كل هذا إلى الله” سبحانه وتعالى “من دون أي شائبة.
يقول “سبحانه وتعالى” أيضاً عن الجهاد:{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: الآية 69] ، وهنا كذلك: {فِينَا} وتعالى “. الناس نهائياً ، هذا يخرِّب جهادك ، يعطِّل جهادك ، هذا مما يصرف الكثير عن مواصلة الجهاد في سبيل الله ؛ ما يريده من الناس ، ما يريده من الناس ، ما يريده من هذا أو ذاك ، هذه الشخصية القيادية أو تلك ، وهذا ما يريده الشخصية ، وهذا ما يريده هو الشخصية ، والأهداف الشخصية ، وهذا يؤثِّر.
يقول “سبحانه وتعالى” أيضاً عن الجهاد:{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [ مرضالبقرة: للحصول على لقبه من أجل الله ، هدف البقرة: لأجله ، 207. مرضاة الناس ، أو المواقع المعينة (المسؤولية) ، أو المناصب المعينة تتحول إلى هدف رئيسي ، مكانة وسمعة معينة ، مقاصد مادية ومكاسب مادية يعلِّق عليها جهاده.
يقول “سبحانه وتعالى” عن الإنفاق:{وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى} [الليل: الآية 17] ، يعني: يجنَّب النار ، نار الله وعذابهِهالشديد ، {وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) عَّذِيَتَزٍ مَالَكُه إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى} [الليل: 17-20] ، هو لا يبتغي في مقابل ما ينفقه من المال ، مقابلاً من الناس ، كبيرٍ أو صغير ، سمعة عامة ، أو مكانة خاصة ، عند شخص معين ، عند شخص له مكانة معينة ، أو لدى الناس عموماً ، أو محيطه أو مجتمعه ؛ إنما هدفه الحصري: {ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى} ، ما يريده هو يريده من الله ، وليس من الناس ، هو في المقدِّمة يبتغي مرضاة الله “جلَّ شأنه” ، {وَلَسَوْفَ يَرْضَى} [الليل: الآية 21].
أيضاً فيما يتعلق بقيمة العمل الصالح، وفضله، والأجر العظيم عليه، وهذا مما يشجِّع على الإخلاص: أنك عندما تعمل ما تعمله من دين الله، وتنفِّذ ما تنفِّذه من توجيهات الله ابتغاء مرضاته، ومن أجله، ومن دون أي شائبة رياءٍ، تحصل على الأجر الكبير، والفضل العظيم من الله “سبحانه وتعالى”.
فيما يتعلق بالإنفاق يقول الله “جلَّ شأنه”: {وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}[البقرة: الآية265]، الإنفاق{ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ}، {وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ}: يرجون لأنفسهم التثبيت من الله، فكل هدفهم ومبتغاهم هو من الله، وليس من الناس، لا سمعة، ولا مديح، ولا ثناء، ولا مكانة معينة يطلبونها من الناس، مَثَلُهم في هذا المثل، في هذه الآية المباركة، {كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ}، جنة في مكان مرتفع وممتاز، وموقع متميز، خصب، مُنتِج على المستوى الزراعي، {أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ}، فيأتي للإنفاق أثره الكبير في نفوسهم، ويأتي للإنفاق أثره العظيم في أجرهم المضاعف، وفي نتائجه وآثاره الطيِّبة، {فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ}، ولو لم يصبها وابل، ولو لم يصبها إلَّا القليل يأتي عطاؤها الواسع.
يقول “سبحانه وتعالى” فيما يتعلق بمساعي الخير من صلحٍ بين الناس، أو أمرٍ بصدقة، أو أمرٍ بمعروف: {لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ}[النساء: من الآية114]، هذه مساعي خير، لكن ما الذي يفترض أن يكون الدافع إليها؟ {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}[النساء: من الآية114]، من يفعل ذلك ليس ليحصل على مكانة كبيرة في المجتمع، ووجاهة في المجتمع، أنه يحل مشاكل الناس، وأنه يقوم بدور إيجابي في معالجة مشاكل الناس وفي خدمتهم، ما يقدِّمه من الخدمة في مجتمعه، سواءً خدمات من هذه الخدمات الإحسانية، خدمات إحسان: أمر بمعروف، صدقة، أو فيما يتعلق في الصلح بين الناس، يفعله ابتغاء مرضاة الله، هو لا يعمل ليحصل على مقابل من الناس سمعة، ومكانة، واحترام، ووجاهة… وغير ذلك، ما يريده يريده من الله.
يقول “سبحانه وتعالى” أيضاً عن أجر العمل بشكلٍ عام: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ}[الزلزلة: الآية7]، وهذا فيه طمأنة كبيرة، على أنَّ ما تعمله من أجل الله “سبحانه وتعالى”، ما تعمله من الخير قربةً إلى الله، فأنت ستراه، وسيعطيك الله عليه الجزاء في المقابل، المقابل لذلك من الله، وما تحصل عليه من الله هو الشيء العظيم جداً.
يقدِّم في القرآن الكريم طمأنةً على الأجر، على المقابل العظيم لما تعمله من العمل الصالح قربةً إلى الله “سبحانه وتعالى”، يقول “جلَّ شأنه”: {وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا}[طه: الآية112]؛ لأن كل ما عمله محسوبٌ له، وسيجازيه الله خير الجزاء عليه، وعظيم الجزاء عليه، ولن يغيب منه شيء، ولن ينقص منه شيء، ولا مثقال ذرة، فلا يخاف أنه سيقول: [أنا فعلت كذا، عملت كذا، ضحيت بكذا، قدَّمت كذا، سعيت كذا، فعلت كذا، ولكن ذهب جهدي هذا أدراج الرياح، أين التقدير لجهودي هذه؟ أين الجزاء على أعمالي ومتاعبي هذه، ومعاناتي هذه، وعطائي هذا]، {فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا}، فأنت ستوفى كل أجرك ، لا نكران لعملك ، لا يتجاهل لسعيك ، هو كله محسوب ، طالما قدَّمتهخلاص ، ووفق توجيهات الله وتعليه ، فلن يضيع منه مثقال ذرة ، وما تحصل عليه من الله هو المهم ، الدائم ، هو الذي فيه الخير لك في الدنيا والآخرة.
يقول “جلَّ شأنه”: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ الكبير من لَدُنْهُ أَجْرًا ، يضاعف النساء. شامل وواسع وواسع ، وأجر معنوي ، وأجر مادي ، وأجر مكانة.
وصف الله “سبحانه وتعالى”: {وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ} [آل عمران: من الآية 171]. ، على مرضٍ ، ولو ولو شيئاً طويلاً ، هل تريد أحد أكثر من ضمانة يقدِّمها الله له؟
جزء يقول “سبحانه وتعالى” أيضاً:{نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [يوسف: من الآية 56] ، {وَلَا نُضِيعُ أَجْجْرَ الْمُحْسِنِين شأنه آَجْجْرَ بأشكاله} ، متعددة: الرفاهية ، الرفاهية ، وشاح ، وشاح ، والتثبيت ، والتثبيت ، والهداية ، من جديد توفية الأجر بغير حساب ، بالوصول إلى رضوان الله ، وجنته ، والنعيم الدائم ، والسلامة من عذابه.
يقول “جلَّ شأنه”: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ} [البقرة: من الآية 197] ، لا تقلق أنه يمكن أن يكون لم يطَّلع على عمل معين من أعمالك ، من أعمال الخير التي عملتها ، تقول: [يمكن لم يصل إليه العلم ، لم يطَّلع على ذلك ، لم يعرف ذلك ، لأنه لم يصل إلى تقريره من المسؤول الفلاني ، أوالمعني به يعلمه ، ويجازيك عليه الفلاني ، أو المشرف الفلاني ، هو العليم بكل عباده ، وبكل ما يعملون.
أيضاً ، العطاء ، الذي يعطيه الله “سبحانهالى وتعالى” العزة ، فالإنسان بها ، يكون حسنًا بالع في هذه الحياة ، وأن يكون عزيزًا ، إذا أردت ، لا تستخدم الصالحة الصالحة ، المصاحبة العبادية ، تتقرب إلى الناس ؛ تبتغي بها العزة منهم ، بلإخلاصك لله “سبحانه وتعالى” ، وعملك وفق توجيهاته ، منه على العزة ، ويمنحك العزة “جلَّه”: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلَّههِ الْعِزَّةُ جَمِهََلْكَلْهْ وَزَّةُ جَمِيعََلَهْ الْعِزَّةُ جَمِهََلْهَلْهْ. الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} [فاطر: من الآية 10] ، فتنال العزة من الله “سبحانه وتعالى” عندما تتجه بنيتك ، فيما تتقربه من الأعمال الصالحة ، فيما تتقرب به من العبادة إليه وحده “جلَّ شأنه”.
يقول أيضا فيما يتعلق بالنصر، أنت تريد أن تنتصر، تكون قويا، تحسم الصراع مع أعدائك لصالحك، يقول “جل شأنه”: {إن تنصروا الله ينصركم } [محمد: من الآية 7]، فتحرك وأنت تتحرك من أجل الله، من أجل الله، لأنك سوف تعمل لصالحك ، وأنك فتحت الموقع الفلاني ، المعسكر الفلاني ، والمنطقة الفلانية ، وأنك وحتحرك وفق تعليماته ، وفي سينصرك ، سينصرك ، وهو سيجعلك ، وهو سيجعلك منتصراً ، وفاتحاً ، وغير ذلك ، فاتجه بمقصدك معه ، والحديث يطول عن هذا الجانب في القرآن الكريم كثيراً.
ثم نأتي إلى التحذير من الرياء، يقول الله “سبحانه وتعالى” مخاطبا لنبيه “صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله”: {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }[الكهف: الآية 110] ، هذه الآية المباركة من المعروف بين المفس وفي التاريخ والحديث نزلت بشأن مجاه وعلىدين سألوا النبي “صلوات الله وسلامه عليه آله” ، عمَّا إذا كان الإنسان يريد رضوان الله ، ويبتغي مرضاة الله “سبحانه وتعالى” ، مع ذلك يحب أن يذكر بين الناس بشجاعته وبإقدامه ، وبسالته ، وتضحيته ، وهو يريد من الله الأجر ، ويريد من الناس الصيت ، السمعة ، الإشادة ، المديح ، فهل سيؤتى الأجر على ذلك؟ فنزلت هذه الآية المباركة لتحديث الأمر حسماً ، مرضعاً ، وداعًا إلى الناس ، كل مقصد من الله “سبحانه وتعالى” ، هنا تكون مخلصاً ؛ أما إذا شاب جهادك ، مواقفك ، فهذا يشير إلى المسلمين ، وأنك مسلم في انتمائك الإسلامي والديني ، ولكنك تكون قد تسبب في جريمة من أكبر الجرائم ؛ بسبب الرياء ، يتحول هذا الأمر إلى شرك.
، يجعله يعمل ، يجعلك تحصل مقابله على الأجر من الله أبدًا ، ولا تكسب به النشاط ، لأن النشاط الصالح ، الذي يعمل على إبتغاء مرضاة الله ، يجعله يعمل بشكل إيجابي. سياق الحديث عن الصدقة والإنفاق: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى } [البقرة: من الآية 264] ؛ تقديم ، بما يقدمه ، بما يقدمه من صدقات صدقتك ، والأذى كذلك ، كما يقدم أيضًا مثالاً قدمًا ما يبطل الصدقات ويفقدها قيمتها ، { كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ }صخرة كبيرة عليها ملساء تراب {فَأَصَابَهُ وَابِلٌ } مطرٌ غزير { فَتَرَكَهُ مما صََلْ (حَسَابٍ ) ذهب بكل ما عليه من التراب ، فبقي صخرةً ملساء ، ليس شيء عليها من الطين ، { لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْء يقدر مِمَّا كَسُوا } ، هذا يعني ماِمَّا كَسُوا } ، كسبوا ، يكون عملك مهما كان ، صلاتك ، صيامك ، زكاتك ، حجك ، إنفاقك ، زكاتك ، عطاؤك ، جهادك ، مواقفك ، قولك الحق ، وقفتك الجادة في موقف ، موقف ،موقف ، موقف ، موقف ، موقف ، موقف، لا فضيلة منه ؛ موضوع أنت خاسر ، هذا يجعلك تخسر ، أمر خطير جداً ، { لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا } .
يقول “سبحانه وتعال” أيضا في سياق التحذير من الرياء في الإنفاق: {والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر } ليس بدافع إيماني، الرياء هو يبطل الدافع الإيماني، هو يذهب بالدافع الإيماني، { ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا } [النساء: الآية 38] ، لاحظوا والعياذ بالله كيف يتحول الإنسان إلى قرين للشيطان بسبب الرياء تصبح أنت مقترعًا بالشيطان ، وقريناً ، توًا الشيطان قرينا.
يقول “سبحانه وتعالى” فيما يتعلق بالصلاة: {فويل للمصلين (4) الذين هم عن صلاتهم ساهون (5) الذين هم يراءون } [الماعون: 1-6]، فعندما ترائي حتى في صلاتك، فالويل لك، وهنا يتبين لنا أنك لا تقتصر خسارتك فقط على ذهاب الأجر ، أنك لم تحظ بالأجر ، لم تحظ بقبول العمل ، بل أكثر من ذلك ، يتحول ذلك العمل بنفسه إلى معصية ، يتحول ذلك العمل بنفسه إلى معصية ؛بسبب الرياء ، أشبته بش فنية منه معصيةً ، بدلاً من ذلك من أن يكون قربةً من ثراء ذلك الأجر العظيم والفضل الكبير.
يقول “سبحانه وتعالى” أيضا فيما تعلق بالجهاد والمجاهدين: {ولا تكونوا كالذين خرجوا من ديارهم بطرا ورئاء الناس }[الأنفال: من الآية 47]، (بطرا ورئاء الناس) : لا يكون هناك سعي للرياء، والعرض أمام الناس، يكون هناك حرص على مرضاة الله “جلَّ شأنه”.
يقول أيضاً واحدة من صفات المنافقين ، فيما يتظاهرون به من أعمال الخير:{يُرَاءُونَ النَّاسَ } النساء: من الآية 142 ، فمن أهم صفات المنافقين الرياء والعياذ بالله ، ومن أكثر آفاتهم ، وأخطر آفاتهم منها في دينهم: الرياء ، وفجور. عملوا خيراً ، فلهم مقاصد للرياء أمام الناس.
فنجد من خلال هذه الآيات المباركة أن من أهم ثمرات الإخلاص لله هو:
- قبول العمل:
يتقبل منك عملك الصالح ، يتقبل منك ، يتقبل منك جهادك ، لا بدَّ من الإخلاص ، وأن يكون لعملك قيمته في الأجر ، والفضل ، والقربة ، وأن يكتب في واقع عملك ، وأن يكتب عملك ، الذي يبدو أن أجيبها على مدى حداثتها ، وكذلك في نتائج العمل وفي نموه ، أن يبارك الله عملك وجهودك في أثرها في نفسك ، وفي أثرها في الواقع ، يحقق لك النجاح الكبير ، قيمة هذه القيمة مهمة للإخلاص ، والعطف الكبير.
- ثانياً: الفاعلية في العمل:
من أهم الثمرات ونتائج الإخلاص ، أنك ستعمل بكل فاعلية ، بكل جد ، وفي كل الأحوال ، في السر ، والعلن ، المرائي ينشط إذا كان أمام الناس ، أو إذا كان يلحظ الناس ، يلهجون بالإشادة به ، والحديث عنه ؛ ما يبتغيه والثناء والإشادة ، أو لمفاعله ، معين ، معين ، مكانة معينة ، رتبة معينة ، عنوان معين ، كسرعان ما يتحكم ، ويتكاسل عن ، ويستاء ، ويقول: هؤلاء لا يقدرون لي جهودي ، ولا يهتمون بأعمالي ، ولا يلحظون لي إنجازاتي ؛ فيستاء.
لكن ما يريده الله ، وما يريده ، وما يريده من الله ؛ لكن ما تريده من الله ؛ سيكون نشيطاً في كل الأحوال ، فاعلاً ، ولو كان وحيداً في الصحراء ، لا ينتظر فلانٍ أن يراه ، ولا من فلانٍ أن يقدر عمله ، وإلا تكاسل وتخاذل ، لا ، هو ذلك الجاد rdتم في كل الأحوال.
فمن أهم الثمرات العظيمة للإخلاص هو الفاعلية ، والجد في العمل ؛ لأنك تدرك أن جهودك تدرك ، ويقدر أن جهودك ، ويعلم بأحوالك ، لأنك تدرك أن جهودك كالله “سبحانه وتعالى” ، الذي يعلم حقيقة أنك تدرك وجهدك ، ويقدر عملك ، “جلَّ هو تغيير” من يحيط بك ، ويعلم بكل أحوالك ، الناس لا يستطيعون حتى لو كان الموضوع في الموضوع الذي يشيدوا بك ، ينظر إلى الموضوع ، والموضوع وخبراً من المسائل المتعلقة بالموضوع ، المسائل المتعلقة بالموضوع ، المسائل المتعلقة بالموضوع ، إعادة النظر في المسائل المتعلقة بالموضوع ، ولكن مهما قدموا من مشكلة ، في مقابل ما يقدمه الله “سبحانه وتعالى” ، فالفاعلية في العمل ، في السر والعلن ، وفي كل الأحوال والظروف ، والجد في العمل المستمر هو من ثمرات الإخلاص.
- أهم أيضاً ثمرات الإخلاص هو: الحفاظ على التوحد ، والإخاء ، والتعاون ، و فيما بين المؤمنين:
بإخلاصهم لله سبحانه وتعالى فهم لا يدخلون في إشكالية الأنانية ، الأنانيات والمقاصد الشخصية مدمرة للأخوة ؛ أما مع الإخلاص فلديهم القابلية القابلية أن يتحركوا جميعًا بكل تفاهم ، بكل تآخٍ ، بكل تعاون ، بكل محبة ، وكلٌ منهم ليس له طابع شخصي من ، يبحث عنه نحوه.
فيما يتعلق بخطورة الرياء:
- من أكبر مخاطر الرياء هو العمل ، الخسران ، فالله لن يقبل منك أي عمل: لا جهاد ، ولا إنفاق ، ولا صلاة ، ولا عمل ترائي فيه.
- جدول الأعمال والآثار الإيجابية للعمل في العمل في الدنيا والآخرة ، وهي خسارة ، وقد حصلت على أعمال منهجية ، وهمي ، وزائرٌ ، وبسيط ، مقابل ما خسرته من الله “سبحانه وتعالى”.
من السلبيات الكبيرة للرياء:
- هي السلبية في الأداء العملي: الذي أصبحت له مقاصد شخصية، سواء في جهاده، أو في أعماله الأخرى، في الأعمال الدينية، فأداؤه يكون أداء سلبيا، لا فاعلية فيه، لا جد فيه، مليء بالعقد، مليء بالسلبيات، مليء بالإشكاليات، كثير التذمر، كثير الاستياء ، كثير العقد ، ويحد من فاعليته ، لن يعمل بجدية ، وبتفاعل ، وبجد ، كثير التمل ، ضعيف الجدية ، وقد يصل إلى التوقف ، قد يتوقف لأي عائق لأي استفزاز ، لأي إشكالية ، قام بعمله كان للناس ، وليس لله “سبحانه وتعالى”.
- من أخطر أسباب الفرقة ، والأنانية ، وعدم الانسجام ، والتعقد ، في العرض العملي. فعلاً الرياء خطير.
- المقاصد الشخصية التي تنحرف بك عن الإخلاص لله: أصبح لك مقصد شخصي، أن يكون لك منصب معين، تكون مدير أمن، أو تكون قائد عسكري، أو رتبة معينة، أو وظيفة معينة: وزير، أمير، قائد، مدير … أي موقع معين ، هذا يعني أن هناك معينًا معينًا ، هذا يعني أن هذا يعني أن هذه الكائنات المادية المادية ، يجب أن تقوم بذلك ، وبالتالي فإن هذه الإجراءات تشير إلى ذلك ، فأنت سوف تقوم بذلك. ولكن ، ستقف ، حاملًا ، حاملًا ، حاملًا ، حاملًا ، لكن ، ستقف معك ، ولكن ، سوف تقف أمامك ، ولكن هذا ما تريده.
والكثير من الناس يتوقفون عن العمل في سبيل الله والجهاد في سبيل الله ؛ ، وتحقق مؤشرًا جيدًا ، وتحققًا في مراحل معينة ، وتحقق مؤشرًا ، وتحذيرًا ؛ لأنه يتحرك بشكل طبيعي ، يتحرك بشكل كإنسان عادي ، هدفه ومقاصده من الله ، ومبتغاه ، ومتابعة ، بعد أن كان من ثمار إخلاصه – في مراحل معينة- أن يرفع الله من شأنه ، أن يجعل له مهامًا أساسية ، مهام أساسية ، وتمكن ينفذ الشيطان إلى نفسه ، فتبرز المقاصد الشخصية ، يصبح المنصب عنده مسألة أساسية ، تستمر إلا بها ، وقد يكون منصباً محدداً ، تصبح المطالب المادية عنده ، فإنه يستمر ، إلا أنه ينبغي أن يكون سابقاً ، بإخلاصه ، ومناسبه ، ومناسبات ، ومناسبات رسمية ، ورجاء أن يكون هذا الموقع ، والمرجأ أي وسيلةٍ
فمن أهم أحداث المقاصد الشخصية: أنها تنحرف بالإنسان ، حسن الحظ ، توم ، حسن ، حسن الحظ ، حسن الحظ ، حسن الحظ ، حسن الحظ ، حسن الحظ ، حسن الحظ ، إلا حين نسوا الله ، لو بقي الله مقصدهم ، والله مبتغاهم ، توقف لماوا ، هل هناك مشكلة بينك وبين الله؟احتجاج تحتج به على الله؟ الرياء ، والمقاصد الشخصية هي الأشياء التي تجعل الإنسان أمرًا جميلًا ، يتجمد في مرحلة معينة عن الاستمرارية في العمل في طاعة الله ، في الجهاد في سبيل الله “سبحانه وتعالى” ، والإنسان هو الخاسر ، في مثل هذه الحالة أنت الخاسر ، بوعدك المفروم ، ما توعد به المفرغ ، قطع أو شرائح ، العصاة ، الإمارات العربية المتحدة ، الإمارات العربية المتحدة ، الإمارات العربية المتحدة ، الإمارات العربية المتحدة ، الإمارات العربية المتحدة ، الإمارات العربية المتحدة ، الولايات المتحدة ، الإمارات العربية المتحدة).
في أعمالنا ، يا إخلاص ، منتجاتنا ، في أعمالنا ، في أعمالنا ، في نجاحنا ، في أعمالنا ، في آخر الاخلاص. اعتبارًا من المقدار من هذه الآيات المباركة.
ونسأل الله “سبحانه” يجعل أعمالنا خالصةً لوجهه الكريم ، وأن يتقبل منا ومنكم الصيام ، وصالح الأعمال ، وأن يرحم شهداءنا الأبرار ، وأن يشفي جرحانا ، وأن يفرِّج عن أسرانا ، وأن ينصرنا بنصره ، إنه سميع الدعاء.
والسَّـلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ ؛؛