إغتيال إسماعيل هنية 

إب نيوز ٢٥ محرم

31/7/2025

بقلم : اللواء ركن نجم عباد خبير عسكري ..

في صباح هذا اليوم تم اغتيال اسماعيل هنية في مبنى المحاربين القدامى التابع للحرس الثوري شمال طهران .

الرجل له قيمة رمزية كبيرة وبغتياله يحرز الكيان نقطة ذات اهمية استراتيجية في الصراع وايضا مكان الاغتيال يحقق للكيان نقطة مهمة ايضا وهي استرداد صورة الردع وخاصة بعد ظرب ميناء الحديدة وبعدها اغتيال ابومحسن وهو قائد كبير في حزب الله وضرب اربعة قادة من الحشد الشعبي ومؤكد ان الكيان لم يقم بتلك العمليات الى بتنسيق مع امريكاء وبريطانيا ودول اخرى في الناتوا وغيرها .

مايهم ايران هنا ان الضربة في ايران لها عدة صور ولكل صورة رد مناسب لها من قبل الجيش الايراني ..

 1 – الصورة الاولى الضربة من داخل ايران قامة به خلايا تابعة للكيان وحلف الناتوا اما بطائرة مسيرة او صاروخ دقيق جدا يحمل كيمرا في رأسه وفي هذه الحالة نقول أن ايران تعاني من اختراق امني كبير وعليها معرفة طرق عمل هذه الجماعات والقضاء عليها وكذا عليها الرد بطريقة مماثلة اما من الجولان او من شرق العراق ويكون الرد محسوب بدقة بما يساوي دماء الشهيد وبما لايحقق لاسرائيل هدفها بجر المنطقة الى حرب مع امريكاء ومحور الناتوا ..

2 – الصورة الثانية الضربة من داخل اسرائيل اما بطائرة مسيرة حديثة جدا او صاروخ او قطعه بحرية تابعه لاسرائيل ..

وهذا يعني لايران اختراق امني بمعرفة سكن الشهيد وايضا ضعف في انظمة الرادار والدفاعات الجوية الايرانية وعليها العمل لسنوات في تقوية وسائل الاستطلاع الجوي والرد على الاهداف الجوية ..

وهذا يتطلب من ايران الرد بعمل مماثل من داخل ايران الى داخل اسرائيل بشكل مساوي حتى لاتتبختر دولة الكيان وكذا بقدر لايجر المنطقة الى حرب شاملة مع امريكاء والناتوا وهذا هدف اسرائيل الاكيد ..

3 – ثالثا اذا كانت الضربة من قاعدة في البحر او من دولة مجاورة فهذا يعني ايضا ان ايران تعاني من اختراق امني وضعف الدفاعات الجوية وعلاقات هشة مع الجوار ..

وعليه يجب ان يكون الرد من ايران على هدف مساوى لدماء الشهيد في نفس الدولة او الارض التي تحرك منها الهدف القاتل لهنية ..

علا العموم محور المقاومة يعرف تماما انه يقف بقوة امام اقوى قوة عسكريه ونارية وتكنلوجيه وسياسية واعلامية واقتصادية وبشرية في العالم وهو يعرف تماما انه سيدفع مقابل ذالك ثمنا باهضا من امنه واقتصاده ودماء ابنائه لكنه سيحقق النصر في الاخير في كسر هيمنة هذه القوة العالمية التي ارهبت كل العالم ومازالت الى الان امريكاء هي القطب الوحيد الذي يحكم العالم .

You might also like