زلزال الاكوادور يوقع 77 قتلا ومئات الجرحى والسلطات تعلن الطوارئ في ست ولايات.

.

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال الاكوادور إلى 77 قتيلا و588 جريحا وفق ما اعلن اليوم نائب الرئيس الأكوادوري خورخي غلاس، في اعنف زلزال بضرب الاكوادور وبلغت قوته 7.8 درجات بمقياس رشتر.

وأعلن حال الطوارئ في ست ولايات هي الاكثر تضررا في الاكوادور وتقع في جنوب غرب وشمال غرب البلاد فيما تم استدعاء قوات الحرس الوطني للمساعدة.

وافادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع على بعد عمق 19.2 كيلومتر (11.9 ميل)، حوالي 27 كيلومترا من مدينة مون الساحلية الواقعة في منطقة مكتظة بالسكان.

وقال معهد الجيوفيزياء الإكوادوري إن الزلزال أدى إلى “أضرار كبيرة في ست ولايات بالمنطقة الواقعة في مركزه وفي مناطق بعيدة مثل مدينة غواياكويل”، مشيرا إلى أن مركز الزلزال يقع في ولاية مانابي (جنوب غرب).

وانقطعت الكهرباء والاتصالات الهاتفية عن بعض مناطق العاصمة ولم يستطع كثيرون التواصل إلا عن طريق خدمة واتس آب وأظهرت صور عُرضت على وسائل التواصل الاجتماعي تصدعات في جدران لمراكز تجارية.

وقالت السلطات الأكوادورية إن الزلزال دمر جسرا في غواياكيل، وهي أكبر مدينة في البلاد، وتبعُد قرابة 300 كيلومتر عن مركز الهزة الأرضية، كما احدث رجّات في مبانٍ بالعاصمة، كيتو، ما أجبر السكان على الفرار من منازلهم في حالة من الذعر.

وقال غلاس للصحفيين إن “خدمات الطوارئ والشرطة والجيش في حالة تأهب قصوى لحماية أوراح المواطنين”.

وكالات

*[gap]الصورة من الارشيف

You might also like